Warning: call_user_func_array() expects parameter 1 to be a valid callback, function 'fop_enqueue_conditional_scripts' not found or invalid function name in /home/zenatane/public_html/7jours.ma/wp-includes/class-wp-hook.php on line 324
Ultimate magazine theme for WordPress.

البيرو تسحب الاعتراف بالبوليساريو كدولة وتؤيد الحكم الذاتي لنزاع الصحراء

0

7أيام/بوطهير عزيزة

بعد مرور أقل من سنة على اعترافها بجبهة البوليساريو كدولة، قررت البيرو مراجعة القرار وسحب الاعتراف، الأمر الذي يشكل متنفسا للدبلوماسية المغربية التي تعاني من عودة اليسار إلى أمريكا اللاتينية، وأبرز عناوينه اعتراف كولومبيا بالجبهة كدولة بداية الشهر الجاري.

وكانت البيرو قد اعترفت بجبهة البوليساريو كدولة خلال سبتمبر الماضي في أعقاب تولي اليسار الجديد الرئاسة في هذا البلد ممثلا في بيدرو كاستيلو. وكانت أحزاب المعارضة قد عارضت القرار واعتبرته خروجا عن موقف الاعتدال، وطلبت من وزير الخارجية وقتها أوسكار مرتوا رومانيا تقديم توضيحات في هذا الشأن.

وبعد مرور أقل من سنة على القرار، تراجعت البيرو عن الاعتراف لاسيما وأنه يتزامن وتعيين وزير خارجية جديد وهو ميغيل آنخيل رودريغيث مكاي يوم 5 من الشهر الجاري. وأصدرت وزارة الخارجية، أمس الخميس، بيانا تعلن فيه سحب الاعتراف جاء فيه “نظرا لعدم وجود علاقة ثنائية فعالة حتى الآن، قررت حكومة جمهورية البيرو سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان”. ويضيف البيان “حكومة جمهورية البيرو، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء، تقدر وتحترم السلامة الإقليمية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية ، فضلاً عن خطة الحكم الذاتي لهذا النزاع الإقليمي “.

ويبرز البيان أن البيرو اتخذت القرار “وفقًا للقانون الدولي، مع الاحترام الكامل لمبادئ السلامة الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة ودعما للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي بشأن الجدل حول الصحراء الغربية”. ويبرز البيان المنشور في موقع وزارة خارجية البيرو أن هذا البلد سيخبر هيئة الأمم المتحدة بالقرار المتخذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.